منتدى سما الفرح
أهلاً وسهلاً بكَ زائرنا في منتدى سما الفرح
يتوجب عليك التسجيل في المنتدى للدخول والمشاركة
منتدى سما الفرح
أهلاً وسهلاً بكَ زائرنا في منتدى سما الفرح
يتوجب عليك التسجيل في المنتدى للدخول والمشاركة
منتدى سما الفرح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى سما الفرح

منتدى شبابي منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ليس بمقدُور أحدهم أن يُكثّفَ سماءَ الفرح ويجعلها تهطل على قلبك كما يفعَلُ القربُ من الله
الاستغفار أبسط انواع السعادة رمّموا دواخلكم بالاستغفار فلا شيء ينهك الروح وينخر القلوب كما تفعل الذنوب ●﹏●
εïз عندما نتعلّم كيف نقترب من الله لن نحتاج للبحث عن السّعادة مطولاً لأن السعادة حينها هي من ستبحث عنّا εïз

 

 حديث وشرحه

اذهب الى الأسفل 
+20
همسات القمر
طوق الياسمين
تحقيق المراد
رمضان مبارك
ربي الله
الله المعطي
ينبوع الأمل
جنة ربي
زهر البنفسج
gülnar
مع الله
واثقة بالله
يا جبار
يا ودود
أمل بالله
نسيم الجنة
نور الزهر
أحلام العصافير
سما الفرح
القلب الأبيض
24 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
القلب الأبيض
مشرف
مشرف
القلب الأبيض


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 06/08/2013

حديث وشرحه  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: حديث وشرحه    حديث وشرحه  - صفحة 3 I_icon_minitime2013-08-06, 16:54

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

بسم الله الرحمن الرحيم

في هذا الموضوع الذي أقترحه عليكم أخوتي
سنضع أحاديث صحيحة عن رسولنا الكريم "محمد صلى الله عليه وسلم" مع شرح الحديث
لكي نستفيد ونتعلم أكثر عن سنة نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام
أرجو المشاركة بفاعليه من الجميع
جزيتم خيراً ^_^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
طوق الياسمين
برعم سما الفرح
برعم سما الفرح



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 12/11/2014

حديث وشرحه  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث وشرحه    حديث وشرحه  - صفحة 3 I_icon_minitime2014-11-12, 15:37

قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:" عَجَبًا لأمرِ المؤمنِ إِنَّ أمْرَه كُلَّهُ لهُ خَيرٌ وليسَ ذلكَ لأحَدٍ إلا للمُؤْمنِ إِنْ أصَابتهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فكانتْ خَيرًا لهُ وإنْ أصَابتهُ ضَرَّاءُ صَبرَ فكانتْ خَيرًا لهُ ". رواهُ مُسْلِمٌ.
المعنى أنَّ المؤمنَ الكاملَ في الحالَينِ عَلَى خَيرٍ هُوَ عِنْدَ اللهِ إِنْ أصَابتهُ نِعْمَةٌ بَسْطٌ وَرَخَاءٌ في الرِّزْقِ وغيرِ ذلكَ يَشْكُرُ اللهَ وإنْ أصَابَتهُ ضَرَّاءٌ أيْ بليةٌ ومُصِيبةٌ يصْبرُ ولا يَتسَخّطُ عَلى ربِّه بلْ يَرْضَى بقَضَاءِ ربِّه فيكونُ لهُ أجْرٌ بهذِهِ المصيبةِ. ومَعْنَى الشكْرِ هو أنْ يَصْرِفَ الإِنسَانُ النعَمَ التي أعْطَاهُ اللهُ فيمَا يحبُّ اللهُ ليسَ فيمَا حَرَّمَ اللهُ، وليسَ الشكرُ مجرد أنْ يفرحَ الإنسانُ بالنعَمِ التي يَنَالُها ويقولَ إذا فَرِحَ الحمْدُ للهِ والشكرُ للهِ، لا يكونُ العبدُ بهَذا شَاكرًا للهِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات القمر
زهرة سما الفرح
زهرة سما الفرح



عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 30/07/2015

حديث وشرحه  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث وشرحه    حديث وشرحه  - صفحة 3 I_icon_minitime2015-07-31, 22:39

ما معنى الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفس محمد بيده لن تموت نفس قبل أن تستكمل رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه في غير طاعة الله فما عند الله لا يؤخذ إلا بطاعته. رفعت الأقلام وجفت الصحف؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فهذان حديثان: الأول إلى قوله: إلا بطاعته. رواه الطبراني في معجمة الكبير وصححه الشيخ الألباني.
والثاني قوله رفعت الأقلام وجفت الصحف. وهو قطعة من حديث ابن عباس المشهور وأوله: يا غلام إني أعلمك...
 الحديث. رواه الإمام أحمد والترمذي، وقال: حسن صحيح وصححه الألباني.

وأما عن المعنى فقال المناوي في شرح الحديث:

إن نفساً لن تموت حتى تستكمل أجلها. الذي كتبه لها الملك وهي في بطن أمها فلا وجه للوله والتعب والحرص والنصب إلا عن شك في الوعد، وتستوعب رزقها كذلك فإنه سبحانه وتعالى قسم الرزق وقدره لكل أحد بحسب إرادته لا يتقدم ولا يتأخر ولا يزيد ولا ينقص بحسب علمه القديم الأزلي، ولهذا سئل حكيم عن الرزق، فقال: إن قسم فلا تعجل، وإن لم يقسم فلا تتعب (فاتقوا الله) أي ثقوا بضمانه، لكنه أمرنا تعبداً بطلبه من حله فلهذا قال: وأجملوا في الطلب. بأن تطلبوه بالطرق الجميلة المحللة بغير كد ولا حرص ولا تهافت على الحرام، والشبهات (ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق) أي حصوله (أن يطلبه بمعصية الله فإن الله تعالى لا ينال ما عنده) من الرزق وغيره ( إلا بطاعته). انتهى من فيض القدير.

أما قوله: رفعت الأقلام وجفت الصحف فهو كما في جامع العلوم والحكم للحافظ ابن رجب: كناية عن تقدم كتابة المقادير كلها والفراغ منها من أمد بعيد، فإن الكتاب إذا فرغ من كتابه ورفعت الأقلام عنه وطال عهده فقد رفعت عنه الأقلام وجفت الأقلام التي كتب بها من مدادها وجفت الصحف التي كتب فيها بالمداد المكتوب به فيها، وهذا من أحسن الكنايات، وأبلغها وقد دل الكتاب والسنن الصحيحة الكثيرة على مثل هذا المعنى. انتهى..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة نفسي
برعم سما الفرح
برعم سما الفرح



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 11/08/2015

حديث وشرحه  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث وشرحه    حديث وشرحه  - صفحة 3 I_icon_minitime2015-08-12, 20:49

قال صلى الله عليه وسلم: إن صدقة السر تطفىء غضب الرب، وإن صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وإن صلة الرحم تزيد في العمر وتقي الفقر، وأكثروا من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها كنز من كنوز الجنة وإن فيها شفاء من تسعة وتسعين داء ـ أدناها الهم.

وفي رواية: صنائع المعروف تقي مصارع السوء، والصدقة خفيا تطفئ غضب الرب، وصلة الرحم زيادة في العمر، وكل معروف صدقة، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة، وأهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الآخرة، وأول من يدخل الجنة أهل المعروف. رواه الطبراني وغيره، وصححه الألباني.


وأخرج البخاري ـ في الأدب المفرد من حديث ابن عمر ـ مرفوعا: من اتقى ربه ووصل رحمه نسئ له في عمره، وثرى ماله، وأحبه أهله.

وقال صلى الله عليه وسلم: إن الصدقة لتطفئ غضب الرب، وتدفع ميتة السوء. رواه الترمذي وغيره.


قال العلماء:
والمراد بميتة السوء أو مصارع السوء: ما استعاذ منه النبي صلى الله عليه وسلم ـ كالهدم والتردي والغرق والحرق، وأن يتخبطه الشيطان عند الموت، وأن يقتل في سبيل الله مدبرا. وقال بعضهم: هي موت الفجاءة. وقيل ميتة الشهرة ـ كالمصلوب.

ومثل ذلك: الحوادث والكوارث التي تشاهد اليوم في كل مكان.

والذي يقي من ذلك: هو صنائع المعروف ـ من الصدقة، وبر الوالدين، وصلة الرحم، وإغاثة الملهوف، والإحسان إلى الناس، وعمل الخير بصفة عامة.

وقد لخصت أمنا خديجة ـ رضي الله عنها ـ صنائع المعروف ـ التي تقي مصارع السوء ـ بقولها لنبينا صلى الله عليه وسلم: أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدا، فوالله إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق. متفق عليه.

نسأل الله تعالى أن يعيذنا وإياكم من كل ما استعاذ منه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبع نقاء
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 04/08/2013

حديث وشرحه  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث وشرحه    حديث وشرحه  - صفحة 3 I_icon_minitime2015-10-04, 12:20

عن ثابت البناني قال : كنتُ عند أنس بن مالك وعنده ابنة له قال أنس : جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تَعرض عليه نفسها ، قالت : يا رسول الله ألك بي حاجة ؟ فقالت بنت أنس : ما أقلَّ حياءها ، وا سوأتاه ، وا سوأتاه ، قال : هي خير منكِ ، رغبت في النبي صلى الله عليه وسلم فعرضتْ عليه نفسَها . رواه البخاري ( 4828 ) .

إن عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح فإنه لا يناقض الحياء ، على أن يكون موثوقاً بدينه وخلقه .


وقد بوَّب عليه الإمام البخاري بقوله : باب " عرْض المرأة نفسَها على الرجل الصالح " .

وقال الحافظ ابن حجر :

قال ابن المنيِّر في " الحاشية " : من لطائف البخاري أنه لما علم الخصوصية في قصة الواهبة استنبط من الحديث ما لا خصوصية فيه وهو جواز عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح رغبة في صلاحه ، فيجوز لها ذلك ، وإذا رغب فيها تزوجها بشرطه ....

وفي الحديثين – أي : حديث سهل وحديث أنس وكلاهما في التي عرضت نفسها على النبي صلى الله عليه وسلم - : جواز عرض المرأة نفسها على الرجل ، وتعريفه رغبتها فيه ، أن لا غضاضة عليها في ذلك ، وأن الذي تعرض المرأة نفسها عليه بالاختيار ـ له أن يقبل أو يرفض ـ ، لكن لا ينبغي أن يصرح لها بالرد بل يكتفي السكوت . " فتح الباري " ( 9 / 175 ) .

وقال العيني :

قول أنس لابنته " هي خير منكِ " دليل على جواز عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح ، وتعريفه رغبتها فيه لصلاحه وفضله ، أو لعلمه وشرفه ، أو لخصلة من خصال الدين ، وأنه لا عار عليها في ذلك ، بل يدل على فضلها ، وبنت أنس – رضي الله عنه – نظرت إلى ظاهر الصورة ، ولم تدرك هذا المعنى حتى قال أنس " هي خير منكِ " ، وأما التي تعرض نفسها على الرجل لأجل غرض من الأغراض الدنيوية فأقبح ما يكون من الأمر وأفضحه . " عمدة القاري شرح صحيح البخاري " ( 20 / 113 ) .

والأفضل للمرأة أن تلمِّح لوليِّها برغبتها بالزواج من الرجل الصالح الموثوق بدينه وخلقه دون التصريح للزوج بذلك ، ويمكن الاستدلال بما فعلته إحدى المرأتين حين قالت لأبيها – عن موسى عليه السلام - : ( قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ) القصص/26 ، قال القرطبي :

قوله تعالى : ( قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ) القصص/27 فيه عرض الولي ابنته على الرجل ، وهذه سنَّة قائمة عرض صالح مدين ابنته على صالح بني إسرائيل ، وعرض عمر بن الخطاب ابنته حفصة على أبي بكر وعثمان ، وعرضت الموهوبة نفسها على النبي صلى الله عليه وسلم ، فمن الحَسن عرض الرجل وليته ، والمرأة نفسها على الرجل الصالح اقتداء بالسلف الصالح ، قال ابن عمر لما تأيمت حفصة قال عمر لعثمان : " إِنْ شِئْتَ أَنْكَحْتُكَ حَفْصَةَ بِنْتَ عُمَرَ " ، انفرد بإخراجه البخاري (4005)

" تفسير القرطبي " ( 13 / 271 ) .

إلا أن ينبغي التنبيه على أن أكثر ما يقع الآن من ميل المرأة إلى رجل معين يكون بأسباب محرَّمة كالتساهل منها في مخاطبته والجلوس معه . وقد يكون صاحب غرض سيئ فيستغل هذا العرض منها في الوصول إلى بعض أغراضه . فيجب الحذر من هذا وحفظ العرض عما يدنسه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قوت القلوب
برعم سما الفرح
برعم سما الفرح
قوت القلوب


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 16/10/2015

حديث وشرحه  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث وشرحه    حديث وشرحه  - صفحة 3 I_icon_minitime2015-11-21, 14:42

جزاكم الله خيرا في موازين حسناتكم يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قوت القلوب
برعم سما الفرح
برعم سما الفرح
قوت القلوب


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 16/10/2015

حديث وشرحه  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث وشرحه    حديث وشرحه  - صفحة 3 I_icon_minitime2015-11-21, 14:44

أخرجَ مُسلم في كتابِ الإيمان من حديث حُذيفة بن اليمان رضي الله تعالى عنه : قال : قال النبي صلى الله عليه وسلّم : تُعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً فأي قلب أشربها نُكت فيه نُكتة سوداء وأي قلب أنكرها نُكت فيه نُكتة بيضاء حتى تصير القلوب على قلبين : على أبيض مثل الصفا فلا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض، والآخر أسود مرباداً كالكوز مجخياً لا يعرف مَعروفاً ولا ينكر منكراً إلا ما أشرب من هواه .

يقول شيخنا خالد المصلح حفظه الله تعليقاً على الحديث " بيّن هذا الحديث أثر الذنوب على القلب وأنه يطمسها ويختم عليها وأثر التوبة في تصفية القلب وتطهيره وتنقيته " أ.هـ كلامـه .

للقلب الأثر البالغ على سائر جوارح الإنسـان وتصرفاتهِ وأفعالهِ ، فلا يستقيم حال أي إنسان إلا بصلاح قلبهِ وسلامتهِ من الآفات والأمراض ، والعجبُ كُلّ العجب من أناس يسعون السعي الحثيث لمُعالجة أجسادهم ويتناسون علاج قلوبهم هذا إن كانوا يعلمون أنهم مرضى قلوب ..!

أما أمراض القُلوب .. فحدِّث ولا حرج :

أولها الشرك بالله صغيرهِ وكبيرهِ والتعلّق بغير الله ، والبدع واتباع الأهواء والشُبُهات ، وكذا الشَّهوات التي تُمرضها كالنفاق والرياء والكذب والذنوب صغيرها وكبيرها سلّمنا الله وإيـاكم من كل سوء وبلاء .

يقول ابن القيـِّم :

" والقلب يمرض كما يمرض البدن وشفاؤه في التوبة والحمية، ويصدأ كما تصدأ المرآة وجلاؤه بالذكر‏ ؛ ويعرى كما يعرى الجسم وزينته التقوى، ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن، وشرابه المعرفة والمحبة والتوكل والإنابة والخدمة‏. "

ويقول أيضاً

" فإذا عزمت التوبة وصحت ونشأت من صميم القلب أحرقت ما مرت عليه من السيئات حتى كأنها لم تكن فإن التائب من الذنب كمن لا ذنب له "
أ.هـ كلامه رحمـه الله .

وحريٌ بكل مُسلم ومُسلمة أن يَسعى في صلاح قلبهِ ومن أهم الطُرق هو هجر المعاصي والإلحاح بالدعاء ومُلازمـة القـُرآن ففيه شفاء قلبك قال الحق " يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ "

وليكن في المُخيلة هذا الحديث :

" ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب "


وليُعلم أن سفر الدار الآخرة
والسير إلى الله تبارَكَ وتعالى يُقطع بالقلوب لا بالأقدام :
قطع المسافة بالقلوب إليه لا ** بالسير فوق مقاعد الركبان

أصلح الله قلوبنا وأحوالنا ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشائر الفرح
برعم سما الفرح
برعم سما الفرح
بشائر الفرح


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 06/10/2015

حديث وشرحه  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث وشرحه    حديث وشرحه  - صفحة 3 I_icon_minitime2018-07-09, 14:17

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث وشرحه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
 مواضيع مماثلة
-
» حديث أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سما الفرح  :: سما الإسلام :: السنة النبوية-
انتقل الى: