| حديث وشرحه | |
|
+20همسات القمر طوق الياسمين تحقيق المراد رمضان مبارك ربي الله الله المعطي ينبوع الأمل جنة ربي زهر البنفسج gülnar مع الله واثقة بالله يا جبار يا ودود أمل بالله نسيم الجنة نور الزهر أحلام العصافير سما الفرح القلب الأبيض 24 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
القلب الأبيض مشرف
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 06/08/2013
| موضوع: حديث وشرحه 2013-08-06, 16:54 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
في هذا الموضوع الذي أقترحه عليكم أخوتي سنضع أحاديث صحيحة عن رسولنا الكريم "محمد صلى الله عليه وسلم" مع شرح الحديث لكي نستفيد ونتعلم أكثر عن سنة نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام أرجو المشاركة بفاعليه من الجميع جزيتم خيراً ^_^ | |
|
| |
القلب الأبيض مشرف
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 06/08/2013
| |
| |
سما الفرح المدير العام
عدد المساهمات : 198 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: حديث وشرحه 2013-08-06, 17:11 | |
| موضوع جميل ومفيد جزاكِ الله خيراً سيتم تثبيت الموضوع وسنتفاعل فيه إن شاء الله جزاك الله خيراً للحديث اللهم اجعل قلوبنا كأفئدة الطير | |
|
| |
القلب الأبيض مشرف
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 06/08/2013
| موضوع: رد: حديث وشرحه 2013-08-09, 15:15 | |
| أهلاً بكِ أختي وشكراً للتثبيت | |
|
| |
أحلام العصافير برعم سما الفرح
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: حديث وشرحه 2013-08-13, 20:33 | |
| جزاكِ الله خيراً اللهم اجعل قلوبنا كأفئدة الطير | |
|
| |
نور الزهر برعم سما الفرح
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: حديث وشرحه 2013-08-13, 20:37 | |
| جزيتِ خيراااا أختي موضوع راااائع سأشارك معكم اليوم بحديث جديد | |
|
| |
نور الزهر برعم سما الفرح
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: حديث وشرحه 2013-08-13, 20:47 | |
| روى الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه معلقا مجزوما به عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ . " صحيح البخاري : كتاب أحاديث الأنبياء : باب الأرواح جنود مجندة .
قال ابن حجر رحمه الله في شرح الحديث : .. قوله : ( الأرواح جنود مجندة إلخ )قال الخطابي : يحتمل أن يكون إشارة إلى معنى التشاكل في الخير والشر والصلاح والفساد , وأن الخيِّر من الناس يحن إلى شكله والشرير نظير ذلك يميل إلى نظيره فتعارف الأرواح يقع بحسب الطباع التي جبلت عليها من خير وشر , فإذا اتفقت تعارفت , وإذا اختلفت تناكرت . ويحتمل أن يراد الإخبار عن بدء الخلق في حال الغيب على ما جاء أن الأرواح خلقت قبل الأجسام , وكانت تلتقي فتتشاءم , فلما حلت بالأجسام تعارفت بالأمر الأول فصار تعارفها وتناكرها على ما سبق من العهد المتقدم .
وقال غيره : المراد أن الأرواح أول ما خلقت خلقت على قسمين , ومعنى تقابلها أن الأجساد التي فيها الأرواح إذا التقت في الدنيا ائتلفت أو اختلفت على حسب ما خلقت عليه الأرواح في الدنيا إلى غير ذلك بالتعارف . قلت : ولا يعكر عليه أن بعض المتنافرين ربما ائتلفا , لأنه محمول على مبدأ التلاقي , فإنه يتعلق بأصل الخلقة بغير سبب . وأما في ثاني الحال فيكون مكتسبا لتجدد وصف يقتضي الألفة بعد النفرة كإيمان الكافر وإحسان المسيء .
وقوله " جنود مجندة " أي أجناس مختلفة أو جموع مجمعة ,
قال ابن الجوزي : ويستفاد من هذا الحديث أن الإنسان إذا وجد من نفسه نفرة ممن له فضيلة أو صلاح فينبغي أن يبحث عن المقتضي لذلك ليسعى في إزالته حتى يتخلص من الوصف المذموم , وكذلك القول في عكسه .
وقال القرطبي : الأرواح وإن اتفقت في كونها أرواحا لكنها تتمايز بأمور مختلفة تتنوع بها , فتتشاكل أشخاص النوع الواحد وتتناسب بسبب ما اجتمعت فيه من المعنى الخاص لذلك النوع للمناسبة , ولذلك نشاهد أشخاص كل نوع تألف نوعها وتنفر من مخالفها . ثم إنا نجد بعض أشخاص النوع الواحد يتآلف وبعضها يتنافر , وذلك بحسب الأمور التي يحصل الاتفاق والانفراد بسببها .
ورويناه موصولا في مسند أبي يعلى وفيه قصة في أوله عن عمرة بنت عبد الرحمن قالت " كانت امرأة مزاحة بمكة فنزلت على امرأة مثلها في المدينة , فبلغ ذلك عائشة فقالت : صدق حبي , سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فذكر مثله . انتهى
والحديث قد رواه مسلم رحمه الله في صحيحه 4773 وقال النووي رحمه الله في شرحه : قوله صلى الله عليه وسلم : ( الأرواح جنود مجندة , فما تعارف منها ائتلف , وما تناكر منها اختلف ) قال العلماء : معناه جموع مجتمعة , أو أنواع مختلفة . وأما تعارفها فهو لأمر جعلها الله عليه , وقيل : إنها موافقة صفاتها التي جعلها الله عليها , وتناسبها في شيمها .
وقيل : لأنها خلقت مجتمعة , ثم فرقت في أجسادها , فمن وافق بشيمه ألِفه , ومن باعده نافره وخالفه .
وقال الخطابي وغيره : تآلفها هو ما خلقها الله عليه من السعادة أو الشقاوة في المبتدأ , وكانت الأرواح قسمين متقابلين . فإذا تلاقت الأجساد في الدنيا ائتلفت واختلفت بحسب ما خلقت عليه , فيميل الأخيار إلى الأخيار , والأشرار إلى الأشرار . والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد | |
|
| |
سما الفرح المدير العام
عدد المساهمات : 198 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: حديث وشرحه 2013-08-13, 20:50 | |
| شرح وافي ورااائع لهذا الحديث الشريف بارك الله فيك نور الزهر في ميزان حسناتك ياارب | |
|
| |
نسيم الجنة زهرة سما الفرح
عدد المساهمات : 73 تاريخ التسجيل : 12/08/2013
| موضوع: رد: حديث وشرحه 2013-08-13, 20:52 | |
| شروح راائعة ومفيدة ..في موازين حسناتكم ياارب سأشارك إن شااء الله | |
|
| |
أمل بالله مشرف
عدد المساهمات : 53 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: حديث وشرحه 2013-08-14, 14:21 | |
| موضوع رااائع ومفيد جزيتم خيراااا ياارب | |
|
| |
يا ودود برعم سما الفرح
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 07/08/2013
| موضوع: رد: حديث وشرحه 2013-08-14, 21:12 | |
| جزيتم خيراً سأشارك بإذن الله في المرات القادمة في موازين حسناتكم يارب | |
|
| |
يا جبار برعم سما الفرح
عدد المساهمات : 21 تاريخ التسجيل : 14/08/2013
| موضوع: رد: حديث وشرحه 2013-08-16, 13:46 | |
| جزاكم الله خيراً في موازين حسناتكم ياارب
من أروع المواضيع سأشارك إن شاء الله
| |
|
| |
يا جبار برعم سما الفرح
عدد المساهمات : 21 تاريخ التسجيل : 14/08/2013
| موضوع: رد: حديث وشرحه 2013-08-16, 13:50 | |
| عن مصعب بن سعد، قال: رأى سعد -رضي الله عنه- أن له فضلا على من دونه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: « هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم »(1) أخرجه البخاري، وفي رواية: « إنما ينصر الله هذه الأمة بضعيفها بدعوتهم وصلاتهم وإخلاصهم »(2) أخرجه النسائي. ________________________________
فيه عناية الإسلام بمبدأ الترابط بين عموم المسلمين، وفيه عناية الإسلام خصوصا بشأن الفقراء، وبرعايتهم والترفق بحالهم، وفيه أيضا، فضل دعاء المضطر، سواء كان فقيرا أو مظلوما؛ لأن الضعيف لا ناصر له من الناس، وكذلك الفقير، وكذا المظلوم، يقول بعض أهل العلم: لماذا كان دعاء الفقير أرجى بالقبول، ودعاء الضعيف والمظلوم أرجى بالقبول من دعاء غيرهم؟ قالوا: لأن الفقير والمريض كذلك، والمظلوم والضعيف يشعرون بتخلي جميع الأسباب المعينة لهم، فيزدادون افتقارا واضطرارا ولجوءا وتضرعا إلى الله جل وعلا. فيه أيضا أن الصبر على الأقدار والاحتساب، من أسباب قبول الدعاء وحصول الرزق، وفيه أن على دعاة الخير أن يكونوا أرفق الناس بالضعفاء، وأن يكونوا أرحم الناس بالضعفاء، و أن يعنوا بشأن الفقراء والضعفاء، وبخاصة إذا كانوا طلبة علم، اجتمع فضلان فضل إغناء الفقير، وفضل أن هذا الفقير طالب علم، فأنت تمده بالمال وهو يمدك بالأجر من الله -جل وعلا- لما ينفع بدعوته | |
|
| |
واثقة بالله نبض سما الفرح
عدد المساهمات : 194 تاريخ التسجيل : 08/08/2013
| موضوع: رد: حديث وشرحه 2013-08-19, 20:00 | |
| جزاكم الله خيراااا شرح مفيد سأشارك معكم بإذن الله | |
|
| |
أمل بالله مشرف
عدد المساهمات : 53 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: حديث وشرحه 2013-08-20, 11:44 | |
| جزاكم الله خيراا شرح راائع ومفيد لنا | |
|
| |
مع الله المدير العام
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| |
| |
يا ودود برعم سما الفرح
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 07/08/2013
| |
| |
مع الله المدير العام
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: حديث وشرحه 2013-08-30, 20:21 | |
| | |
|
| |
مع الله المدير العام
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: حديث وشرحه 2013-08-30, 20:22 | |
| عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد رواه البخاري ومسلم ، وفي رواية لمسلم : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد
هذا الحديث خرجاه في " الصحيحين " من حديث القاسم بن محمد عن عمته عائشة رضي الله عنها وألفاظه مختلفة ، ومعناها متقارب ، وفي بعض ألفاظه : " من أحدث في ديننا ما ليس فيه فهو رد " . وهذا الحديث أصل عظيم من أصول الإسلام ، وهو كالميزان للأعمال في ظاهرها كما أن حديث : الأعمال بالنيات ميزان للأعمال في باطنها ، فكما أن كل عمل لا يراد به وجه الله تعالى فليس لعامله فيه ثواب ، فكذلك كل عمل لا يكون عليه أمر الله ورسوله ، فهو مردود على عامله ، وكل من أحدث في الدين ما لم يأذن به الله ورسوله ، فليس من الدين في شيء . وسيأتي حديث العرباض بن سارية عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين e]ص: 177 ] المهديين من بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة . وكان صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته : " إن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد ، وشر الأمور محدثاتها " وسنؤخر الكلام على المحدثات إلى ذكر حديث العرباض المشار إليه ، ونتكلم هاهنا على الأعمال التي ليس عليها أمر الشارع وردها . فهذا الحديث بمنطوقه يدل على أن كل عمل ليس عليه أمر الشارع ، فهو مردود ، ويدل بمفهومه على أن كل عمل عليه أمره فهو غير مردود ، والمراد بأمره هاهنا : دينه وشرعه ، كالمراد بقوله في الرواية الأخرى : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد . فالمعنى إذا : أن من كان عمله خارجا عن الشرع ليس متقيدا بالشرع ، فهو مردود . وقوله : " ليس عليه أمرنا " إشارة إلى أن أعمال العاملين كلهم ينبغي أن تكون تحت أحكام الشريعة ، وتكون أحكام الشريعة حاكمة عليها بأمرها ونهيها ، فمن كان عمله جاريا تحت أحكام الشرع موافقا لها ، فهو مقبول ، ومن كان خارجا عن ذلك ، فهو مردود | |
|
| |
gülnar برعم سما الفرح
عدد المساهمات : 46 تاريخ التسجيل : 18/08/2013
| |
| |
القلب الأبيض مشرف
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 06/08/2013
| |
| |
سما الفرح المدير العام
عدد المساهمات : 198 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| |
| |
مع الله المدير العام
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: حديث وشرحه 2013-09-08, 13:33 | |
| عن عائشة -رضي الله تعالى عنها- قالت: « استأذن رهط من اليهود على النبي -صلى الله عليه وسلم- فقالوا: السام عليكم، فقلت: بل عليكم السام واللعنة، فقال يا عائشة إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله، قلت: أولم تسمع ما قالوا! قال: قلت: وعليكم » (1) أخرجه البخاري. وعنها قالت: « قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عائشة إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، وما لا يعطي على ما سواه »(2) أخرجه مسلم.
قول اليهود: السام عليك فيه أن حقد اليهود عظيم، وفيه أن اليهود قوم بهت، وفيه عظيم بغض اليهود للنبي صلى الله عليه وسلم، ولدينه، ولأمته عموما، وفيه أنه إذا كان أعداء الإسلام يقدحون في النبي -صلى الله عليه وسلم- في حياته بل وبمحضره فليس غريبا عليهم أن يقدحوا فيه بعد مماته؛ ولهذا ما حصل من قدح في النبي -عليه الصلاة والسلام- على تقادم الأزمان ليس غريبا، فقد قدحوا فيه بمحضره صلى الله عليه وسلم، وهذا دليل على عظم دينه، وعظم شأن النبي صلى الله عليه وسلم، وفيه أيضا أن شانئ النبي -عليه الصلاة والسلام- وأن القادح فيه والذامّ له أنه هو الخاسر، وليس هذا مقصورا على النبي عليه الصلاة والسلام، بل وفي حقه آكد، ثم أيضا في حق من نصر سنته واتبع هديه: ﴿ وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ ﴾(3) كل من آمن وسلك السبيل السوي. وفيه أيضا عظيم كيد أهل الضلال، وأنهم قد يؤذون داعية الخير، ولو في عقر داره، انظر: جاءوا إلى النبي -عليه الصلاة والسلام- في بيته، أضيافا عليه، وكان -عليه السلام- أكرم الناس، فأدخلهم في داره، ومع هذا آذوه بالقول، كما آذوه من قبل ومن بعد بالفعل، وعلى داعي الخير أن يوطن نفسه، قد يؤذى في بيته، يهان في شخصه، في سمعته، فإذا كان على خير فلا ضير، وفيه أيضا في قوله عليه الصلاة والسلام: « إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله »(1) فيه أن من أسماء الله الرفيق: « إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله »(1) وفيه فضل الرفق، والتأني في الأمر قبل القطع فيه، وبخاصة في دعاة الخير، تأنَّ قبل أن تدعو، تبصَّر فيما ستقول وفيما ستعمل، كم من إشاعة بنى عليها بعض الناس أمورا فزادوا الفساد فسادا، ولو أنهم ترفقوا وترووا وتأنوا لصلح العطب وزال الشر والفساد: قـد يدرك المتأني بعض حاجته |
| وقد يكون مع المستعجل الزلـل |
وخير من قول الشاعر قول نبي الله صلى الله عليه وسلم: « إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله »(1) وكذا قوله صلى الله عليه وسلم: « إذا أراد الله بأهل بيت خيرا أدخل عليهم الرفق »(4) وكذا قوله صلى الله عليه وسلم: « من يحرم الرفق يحرم الخير في الأمر كله »(5) وكذا قوله -صلى الله عليه وسلم- في حديث قاله ابن القيم في إعلام الموقعين إسناده جيد: « التأني من الله، والعجلة من الشيطان »(6) وكذا قوله صلى الله عليه وسلم: « التؤدة في كل شيء خير، إلا في أمر الآخرة »(7) التؤدة الترفق، وليس المراد أن تأخذ الأمور جزافا، ولكن تبادر وتسارع إلى فعل الخير ببصيرة، بعلم وبصيرة، وفيه إثبات صفة الرفق لله تعالى، والمحبة؛ إثبات صفة المحبة لله تعالى، يحب الرفق في الأمر كله، وفيه أن في الرفق حصول الخير للداعي والمدعوين، كما أن في العنف حصول الضرر للداعي والمدعوين، فعلى داعية الخير أن يترفق، وليس المراد أن يتقاعس وأن يتكاسل، لا، الترفق أن يأخذ الأمر بروية، وأن لا يتسرع فيندم ويعض أصابع الندم. نعم يا شيخ فهد. | |
|
| |
سما الفرح المدير العام
عدد المساهمات : 198 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: حديث وشرحه 2013-09-09, 13:29 | |
| جزاكم الله خيراً وبارك فيكم | |
|
| |
زهر البنفسج مشرف
عدد المساهمات : 151 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| |
| |
| حديث وشرحه | |
|