| معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة | |
|
+5واثقة بالله أملي بالله سما الفرح القلب الأبيض مع الله 9 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مع الله المدير العام
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة 2013-08-30, 20:17 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نظراً لكثرة الأخطاء والمواضيع والأحاديث والأدعية الباطلة التي انتشرت في عالم الانترنت بشكل كبير .. سنقوم بعرض الأحاديث الضعيفة وتحذير الجميع من هذه المواضيع الباطلة والغير ثابته ، مدعمة بالدليل . . حتى تكون لنا مرجعاً ولكم كذلك ، ولا بدّ للمسلم أن يتثبّت في كلّ ما ينقله حتى لا ينسب إلى دين الله ما هو برئ منه ..فيضل الناس ـ عياذا بالله ـ .. عَنْ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قُلْتُ لِلزُّبَيْرِ : " مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تُحَدِّثَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا يُحَدِّثُ عَنْهُ أَصْحَابُهُ " ، فَقَالَ : " أَمَا وَاللَّهِ لَقَدْ كَانَ لِي مِنْهُ وَجْهٌ وَمَنْزِلَةٌ ، وَلَكِنِّي سَمِعْتُهُ يَقُولُ : " مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ " . رواهُ أبو داود (3651) ، وصححهُ العلامةُ الألباني في " صحيح سنن أبي داود " (3102) . [فالحذر .. الحذر يا إخواني من نقل ما يتداوله الناس فيما بينهم حتى نتأكّد ونتثبّت فيما ننقله ... وإلا وقعنا في الكذب ـ والعياذ بالله ـ .. نسأل الله العافية ..
| |
|
| |
مع الله المدير العام
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة 2013-08-30, 20:19 | |
| الخيرُ فيَّ وفي أمَّتي إلى يومِ القيامةِ السلسلة الضعيفة للألباني خلاصة حكم المحدث: (لا أصل له) | |
|
| |
القلب الأبيض مشرف
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 06/08/2013
| |
| |
سما الفرح المدير العام
عدد المساهمات : 198 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| |
| |
مع الله المدير العام
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة 2013-09-08, 13:23 | |
| | |
|
| |
مع الله المدير العام
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة 2013-09-08, 13:24 | |
| ((من حج ولم يزرني فقد جفاني)) سُئل ابن تيميه رحمه الله:-فأجاب بان هذا الحديث كذب. ثم قال : فإن من جفاء النبي باتفاق المسلمين ولم يثبت عنه حديث في زيارة قبره بل هذا الاحاديث التي تروي كمثل ((من زارني وزار أبي في عام واحد ضمن له الجنة)) و أمثال ذلك كذب باتفاق العلماء... | |
|
| |
سما الفرح المدير العام
عدد المساهمات : 198 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة 2013-09-09, 13:29 | |
| جزاك الله خيرااا في ميزان حسناتك يارب | |
|
| |
مع الله المدير العام
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| |
| |
مع الله المدير العام
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة 2013-09-11, 11:41 | |
| حديث: ((كلوا التفاح على الريق فإنه نضوح المعدة)). الدرجة : لا وجود له في كتب السنة | |
|
| |
سما الفرح المدير العام
عدد المساهمات : 198 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| |
| |
مع الله المدير العام
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة 2013-11-26, 13:23 | |
| حديث: ((يا ابن آدم, لا تخافنَّ من ذي سلطان، ما دام سلطاني باقياً، وسلطاني لا ينفد أبداً. يا ابن آدم, لا تخش من ضيق الرزق وخزائني ملآنة، وخزائني لا تنفد أبداً, يا ابن آدم, لا تطلب غيري وأنا لك، فإن طلبتني وجدتني، وإن فتني فتك وفاتك الخير كله, يا ابن آدم, خلقتك للعبادة فلا تلعب، وقسمت لك رزقك فلا تتعب، فإن أنت رضيت بما قسمته لك أرحت قلبك وبدنك، وكنت عندي محموداً، وإن لم ترض بما قسمته لك فوعزتي وجلالي لأسلطن عليك الدنيا، تركض فيها ركض الوحوش في البرية ثم لا يكون لك منها إلا ما قسمته لك، وكنت عندي مذموماً, يا ابن آدم, خلقت السموات السبع والأراضي السبع ولم أعيى بخلقهن، أيعييني رغيف عيش أسوقه لك بلا تعب؟ يا ابن آدم, إنني لم أنس من عصاني، فكيف من أطاعني، وأنا رب رحيم, وعلى كل شيء قدير, يا ابن آدم, لا تسألني رزق الغد كما لم أطلبك بعمل الغد, يا ابن آدم, أنا لك محب فبحقي عليك كن لي محباً)).
من الأحاديث المنتشرة في الانترنت الدرجة : لا وجود له في كتب السنة
| |
|
| |
مع الله المدير العام
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة 2013-12-18, 16:20 | |
| عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ من قرأ كل ليلة ( إذا وقعت الواقعة ) لم يصبه فقر أبداً ،
ومن قرأ كل ليلة ( لا أقسم بيوم القيامة ) لقي الله يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر ] . الحديث ضعيف أو موضوع
| |
|
| |
سما الفرح المدير العام
عدد المساهمات : 198 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة 2013-12-24, 12:59 | |
| جميييل .. جزيت خيرااا روح وريحان
| |
|
| |
مع الله المدير العام
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة 2014-01-13, 22:12 | |
| النظافة من الإيمان لا أصل له ثابت ( موضوع ) .
| |
|
| |
مع الله المدير العام
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة 2014-01-13, 22:13 | |
| خير الطعام ما اجتمعت أو كثرت عليه الأيدي لا أصل له ثابت ( موضوع ) . أورده الغزالي في إحياء علوم الدين بدون سند ( 2 / 5 ) ولم يتعقبه الحافظ العراقي بل سكت عنه . | |
|
| |
مع الله المدير العام
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة 2014-01-13, 22:15 | |
| إكرام الميت دفنه ( موضوع لا أصل له ثابت ) أورده السخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 101 ) رقم 150 وقال : لم أقف عليه مرفوعاً ، وأورده العجلوني في كشف الخفاء ( 1 / 168 ) رقم 504 ، انظر : أحكام الجنائز صفحة 24 | |
|
| |
سما الفرح المدير العام
عدد المساهمات : 198 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة 2014-01-17, 19:43 | |
| الحديث فى المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش ( موضوع ليس له أصل ثابت ) . | |
|
| |
سما الفرح المدير العام
عدد المساهمات : 198 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة 2014-01-17, 19:44 | |
| إياكم وخضراء الدمن قيل وما خضراء الدمن قال المرأة الحسناء فى المنبت السوء ( ضعيف جداً ) . | |
|
| |
مع الله المدير العام
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| |
| |
مع الله المدير العام
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة 2014-04-01, 23:27 | |
| من الأحاديث المكذوبة المشتهرة على ألسنة الناس في شأن ذم النوم بعد العصر ، حديث : ( من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه ) قال الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (1/112/حديث رقم 39) : " ضعيف . أخرجه ابن حبان في "الضعفاء والمجروحين" ( 1 / 283 )
من طريق خالد بن القاسم عن الليث بن سعد عن عقيل عن الزهري عن عروة عن عائشة مرفوعا . أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 3 / 69 ) وقال : لا يصح ، خالد كذاب ، والحديث لابن لهيعة فأخذه خالد ونسبه إلى الليث . | |
|
| |
مع الله المدير العام
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 04/08/2013
| موضوع: رد: معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة 2014-04-02, 23:03 | |
| السؤال: ( أبغض الحلال عند الله الطلاق ) حديث أم ماذا ؟
الجواب: الحمد لله هذا الحديث مداره على الراوي الثقة : " معرف بن واصل "، عن الإمام الثقة " محارب بن دثار " ، المتوفى سنة (116هـ) ، وهو من طبقة التابعين ، ولكن جاء عن " معرف " على وجهين : الأول : مسندا متصلا عن معرف بن واصل ، عن محارب ، عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم . رواه محمد بن خالد الوهبي عن معرف ، هكذا ، مسندا ، كما عند أبي داود (2178)، ومن طريقه البيهقي في " السنن الكبرى" (7/322)، وابن عدي في "الكامل" (6/2453) . الثاني : مرسلاً عن معرف بن واصل ، عن محارب بن دثار ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بدون ذكر ابن عمر . رواه هكذا أحمد بن يونس ، ويحيى بن بكير ، ووكيع بن الجراح . كما عند أبي داود في "السنن" (2177)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (7/322)، وابن أبي شيبة في "المصنف" (5/253)، وذكره السخاوي في "المقاصد الحسنة" (11)، والدارقطني في "العلل" (13/225). ولمَّا رأى المحدِّثون أنَّ مَن رواه مرسلا أوثق وأكثر ممَّن رواه مسندا متصلا رجحوا الإرسال ، والمرسل من أقسام الحديث الضعيف، ونصوا على أن من رواه متصلا عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أخطأ ووهم . قال ابن أبي حاتم : " قال أبي : إنما هو محارب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا " انتهى. "العلل" (1/431) وقال الدارقطني رحمه الله : " والمرسل أشبه " انتهى. "العلل" (13/225). وقال البيهقي رحمه الله : " هو مرسل ، وفي رواية ابن أبي شيبة عن عبد الله بن عمر موصولا ، ولا أراه حفظه " انتهى. "السنن الكبرى" (7/322) وقال ابن عبد الهادي رحمه الله عن الإرسال : " وهو أشبه " انتهى. "المحرر في الحديث" (1/567). ورجح السخاوي في "المقاصد الحسنة" (ص/11) الإرسال، وقال : " وصنيع أبي داود مشعر به فإنه قدم الرواية المرسلة " انتهى. وقال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله في "عمدة التفسير" (1/583) : "في صحته نظر كثير" انتهى . وقال الألباني في "إرواء الغليل" (2040) : "وجملة القول : أن الحديث رواه عن معرف بن واصل أربعة من الثقات ، وهم : محمد بن خالد الواهبي ، وأحمد بن يونس ، ووكيع بن الجراح ، ويحيى ابن بكير. وقد اختلفوا عليه ، فالأول منهم رواه عنه عن محارب بن دثار عن ابن عمر مرفوعاً وقال الآخرون : عنه عن محارب مرسلاً . ولا يشك عالم بالحديث أن رواية هؤلاء أرجح ، لأنهم أكثر عدداً ، وأتقن حفظاً ، فإنهم جميعاً ممن احتج به الشيخان في "صحيحيهما" ، فلا جرم أن رجح الإرسال ابن أبي حاتم عن أبيه ، وكذلك رجحه الدارقطني في "العلل" والبيهقي كما قال الحافظ في "التلخيص" (3/205) وقال الخطابي وتبعه المنذري في "مختصر السنن" (3/92) : "والمشهور فيه المرسل" انتهى . وللحديث شاهد عن معاذ بن جبل رضي الله عنه ، رواه الدارقطني في "السنن" (4/ 35)، وابن عدي في "الكامل" (2/ 694) بلفظ: ( ما أحل الله شيئا أبغض إليه من الطلاق )، وله ألفاظ أخرى، ولكن إسناده ضعيف جدا لا يصلح للاستشهاد به . غير أن الحديث مع ترجيح عدم ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن معناه صحيح . قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( أبغض الحلال إلى الله الطلاق ) وهذا الحديث ليس بصحيح ، لكنَّ معناه صحيح ، أن الله تعالى يكره الطلاق ، ولكنه لم يحرمه على عباده للتوسعة لهم ، فإذا كان هناك سبب شرعي أو عادي للطلاق صار ذلك جائزاً ، وعلى حسب ما يؤدي إليه إبقاء المرأة ، إن كان إبقاء المرأة يؤدي إلى محظور شرعي لا يتمكن رفعه إلا بطلاقها فإنه يطلقها ، كما لو كانت المرأة ناقصة الدين ، أو ناقصة العفة ، وعجز عن إصلاحها ، فهنا نقول : الأفضل أن تطلق ، أما بدون سبب شرعي ، أو سبب عادي ، فإن الأفضل ألا يطلق ، بل إن الطلاق حينئذٍ مكروه " انتهى. "لقاءات الباب المفتوح" (لقاء رقم 55، سؤال رقم 3) . والله أعلم . | |
|
| |
أملي بالله زهرة سما الفرح
عدد المساهمات : 53 تاريخ التسجيل : 17/03/2014
| موضوع: رد: معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة 2014-07-09, 01:11 | |
| والحديث المنكر اشد من الحديث الضعيف ..... | |
|
| |
واثقة بالله نبض سما الفرح
عدد المساهمات : 194 تاريخ التسجيل : 08/08/2013
| |
| |
تحقيق المراد برعم سما الفرح
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 10/09/2013
| |
| |
طوق الياسمين برعم سما الفرح
عدد المساهمات : 28 تاريخ التسجيل : 12/11/2014
| موضوع: رد: معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة 2015-04-13, 13:03 | |
| ما عبد الله بشيء أفضل من جبر الخواطر
هذا الكلام لا يعرف عند أهل العلم بأنه حديث نبوي وإنما هو مما اشتهر على ألسنة الناس.
| |
|
| |
| معاً لكشف الأحاديث الضعيفة و الموضوعة | |
|