منتدى سما الفرح
أهلاً وسهلاً بكَ زائرنا في منتدى سما الفرح
يتوجب عليك التسجيل في المنتدى للدخول والمشاركة
منتدى سما الفرح
أهلاً وسهلاً بكَ زائرنا في منتدى سما الفرح
يتوجب عليك التسجيل في المنتدى للدخول والمشاركة
منتدى سما الفرح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى سما الفرح

منتدى شبابي منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ليس بمقدُور أحدهم أن يُكثّفَ سماءَ الفرح ويجعلها تهطل على قلبك كما يفعَلُ القربُ من الله
الاستغفار أبسط انواع السعادة رمّموا دواخلكم بالاستغفار فلا شيء ينهك الروح وينخر القلوب كما تفعل الذنوب ●﹏●
εïз عندما نتعلّم كيف نقترب من الله لن نحتاج للبحث عن السّعادة مطولاً لأن السعادة حينها هي من ستبحث عنّا εïз

 

 الحكمة من ترتيب قوله تعالى ( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ربي الله
برعم سما الفرح
برعم سما الفرح
ربي الله


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 28/04/2014

الحكمة من ترتيب قوله تعالى ( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه ) Empty
مُساهمةموضوع: الحكمة من ترتيب قوله تعالى ( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه )   الحكمة من ترتيب قوله تعالى ( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه ) I_icon_minitime2014-07-17, 17:43

الحكمة من ترتيب قوله تعالى ( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه )

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد ذكر عدد كبير من المفسرين أن الحكمة في ذلك الترقي على سبيل المبالغة، كأنه قيل: "يفر من أخيه، بل من أبويه، بل من صاحبته وبنيه"
فذكر ابن كثير عن قتادة في تفسير الآية: الأحب فالأحب، والأقرب فالأقرب.
وقال الزمخشري في "الكشاف": بدأ بالأخ ثم الأبوين لأنهما أقرب منه، ثم بالصاحبة والبنين لأنهم أقرب وأحب
، كأنه قال: يفر من أخيه، بل من أبويه، بل من صاحبته. وذكر نحو هذا البيضاوي والرازي والنسفي وشيخ الإسلام،
 ولعل من المناسب أن ننقل هنا شيئا من كلامه زيادة في الإيضاح،
 قال رحمه الله: ولجماعة من الفضلاء كلام في قوله تعالى: "يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه"
 لم ابتدأ بالأخ ومن عادة العرب أن يبدأ بالأهم، فلما سئلت عن هذا قلت:
إن الابتداء يكون في كل مقام بما يناسبه، فتارة يقتضي الابتداء بالأعلى، وتارة بالأدنى، وهنا المناسبة تقتضي الابتداء بالأدنى، لأن المقصود بيان فراره عن أقاربه مفصلا شيئا بعد شيء، فلو ذكر القريب أو لا،
 لم يكن في ذكر الأبعد فائدة طائلة، فإنه يعلم أنه إذا فر من الأقرب فر من الأبعد، ولما حصل للمستمع استشعار الشدة مفصلة،
فابتدئ بنفي الأبعد منتقلا منه إلى الأقرب، فقيل أولا يفر المرء من أخيه فعلم أن ثم شدة توجب ذلك وقد يجوز أن يفر من غيره ويجوز أن لا يفر،
 فقيل وأمه وأبيه، فعلم أن الشدة أكبر من ذلك، بحيث توجب الفرار من الأبوين
 ثم قيل: وصاحبته وبنيه، فعلم أنها طامة بحيث توجب الفرار مما لا يفر منهم إلا في غاية الشدة. والله أعلم.



الكلام ع موقع اسلام ويب ..



وهذا مقطع للشيخ وسيم يوسف حلوو واضح المعنى وحتى الفرق بين تقديم الابن في الايتين المختلفه..




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تحقيق المراد
برعم سما الفرح
برعم سما الفرح
تحقيق المراد


عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 10/09/2013

الحكمة من ترتيب قوله تعالى ( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من ترتيب قوله تعالى ( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه )   الحكمة من ترتيب قوله تعالى ( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه ) I_icon_minitime2014-07-27, 14:45

سبحان الله .. معلومة رااائعة جزاك الله خيراا Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكمة من ترتيب قوله تعالى ( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحكمة من تحريم الحرير على الرجال ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سما الفرح  :: سما الإسلام :: القرآن الكريم-
انتقل الى: